بحث عن الشعر الجاهلي pdf و doc جاهز للطباعة


بحث عن الشعر الجاهلي، وهو من الأبحاث الأدبية التي يبحث عنها الكثير من الناس في مختلف البلدان العربية، وخاصة الطلاب والطالبات في كافة المراحل التعليمية، من أجل الاستفادة منه في كتابة بحث أو موضوع عن الشعر العربي القديم. وفي هذا المقال وعبر موقع سعودي 24 سنقدم للزوار معلومات مفصلة عن الشعر الجاهلي. وسيتضمن بحثاً كاملاً عن الشعر الجاهلي وأغراضه جاهزاً للطباعة. سيتم تضمين بحث كامل عن الشعر الجاهلي بصيغة PDF وdoc مع المقدمة والخاتمة وغيرها من المعلومات والتفاصيل.

جدول المحتويات

مقدمة للبحث في الشعر الجاهلي

احتل الشعر مكانة رفيعة عند العرب على مر العصور، وكان أهم وسيلة عربية على غرار وسائل الإعلام في الوقت الحاضر. وكانت القبيلة العربية التي خرج من أفرادها شاعر مبدع ومتميز تقيم الأعراس احتفالاً بذلك، لمكانة الشعر عند العرب. يرفع الشعر من مكانة القبيلة لأنه قد يحط من مكانة قبيلة أخرى، وكثيراً ما كان يستخدم كأداة سياسية أو اجتماعية في شبه الجزيرة العربية. وحتى في صدر الإسلام استخدمت للدفاع عن رسالة الإسلام التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصبحت في العصور اللاحقة أداة إعلامية تعبر عن الجماعات والأحزاب والجماعات السياسية. آرائهم وأفكارهم.

اقرأ أيضًا: بحث عن الاحتمالات

بحث عن الشعر الجاهلي

قد يُطلب من الطلاب في كثير من الأحيان إعداد وإعداد بحث حول موضوع ما، حيث يعتبر البحث من أهم الأساليب التعليمية المعتمدة لتنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وزيادة ثقافتهم، وإثراء معلوماتهم، وتحسين خبراتهم. وتتنوع المواضيع التي يتم تناولها في هذا الصدد بين موضوعات علمية أو تاريخية. أو اجتماعية أو دينية أو ثقافية أو أدبية وغيرها. يلجأ معظم المعلمين في المدارس والجامعات والمعاهد إلى تكليف الطلاب بإعداد بحث حول موضوع يرون أنه مهم ومناسب لهم. وسيتحدث هذا البحث عن الشعر الجاهلي في الأدب العربي.

بحث عن الشعر الجاهلي pdf و doc جاهز للطباعة

تعريف الشعر الجاهلي

ويعتبر الشعر بشكل عام أحد أشكال الفنون الأدبية عند العرب وغيرهم من الشعوب. يتميز الشعر عند العرب بأنه كلام موزون ومقفى، ويحمل معاني فريدة تنقل المشاعر والأفكار من الشاعر إلى المتلقي بطريقة تختلف عن الطريقة العادية في الكلام والتعبير. أما الشعر الجاهلي فهو من أقدم أنواع الشعر العربي. الاسم العربي وأصل الشعر الذي تطور عبر الزمن، وهو كل الشعر الذي كتب في عصر الجاهلية قبل الإسلام. توجد آلاف القصائد الشعرية لشعراء جاهليين في الشعر الجاهلي، وكانت تحتوي على معاني فريدة وصور جميلة متنوعة، وقد صيغت كلها على وفق أبيات وأبيات الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهي 15 الأمتار الشعرية، إضافة إلى البحر الآخر الذي اكتشفه الأخفش.

اقرأ أيضًا: بحث عن المجرات 

ظهور الشعر الجاهلي

لم يتم تحديد التاريخ الدقيق لظهور الشعر الجاهلي، أو تم تحديد أصله الأول، بحسب ما أشار إليه المؤرخون القدماء والمعاصرون. ولم تذكر المصادر التاريخية بداية ظهور الشعر الجاهلي. ومن المرجح أنها قديمة جداً وقديمة جداً، ومرت بمراحل تطورية كبيرة، ومرت بالعديد من التجارب المختلفة حتى وصلت إلى مرحلة النضج. كما كان قبل الإسلام، ومن المعروف أنه كان قبل الإسلام بحوالي 200 سنة، لكن هذه الفترة تشير إلى مرحلة مشرقة في مراحل الشعر الجاهلي، لكن أصله كان في كثير من الأحيان أبكر من ذلك بكثير، وكانت ذروة الشعر وظهر نضجها في قصائد المعلقات والتاليان، حيث بدأ الشاعر قصيدته بمقدمة تناولت البكاء على الوطن، ووصف الصحراء، ورحلات الصحراء، وحيوانات الصحراء. ويعتقد أن هذا الشعر نشأ في الصحراء، وتحديداً في أودية الحجاز ونجد والمناطق القريبة والمحيطة في شمال شبه الجزيرة العربية.

مكانة الشعر الجاهلي

وتميز الشعر الجاهلي بأنه يحتل مكانة رفيعة جداً عند العرب قديماً وحديثاً، وتميز عن كل الشعر الذي جاء بعده على مر العصور. وقد جعله العرب منذ ظهور الإسلام إلى يومنا هذا الشعر الأسمى، وبقي معيارا لبقية الشعر الذي كتب بعده. وقد اهتم العرب بالشعر اهتماما كبيرا حتى قيل أن المعلقات سميت بذلك لأنها كانت تكتب وتعلق على جدار الكعبة، وهذا يدل على أهمية هذه الأشعار ومكانة الشعر الجاهلي عند العرب. العرب. وقد أشار ابن سلام الجمحي إلى هذه المكانة الرفيعة التي كان للشعر الجاهلي قائلاً: “كان الشعر في الجاهلية عند العرب جامع علومهم”. وآخر حكمهم به، وبه يأخذون، وإليه يصيرون».

خصائص الشعر الجاهلي

وتميز الشعر الجاهلي بالعديد من الخصائص التي جعلته يتميز عن غيره من الشعر العربي الذي جاء لاحقاً. وفيما يلي نورد أهم خصائص الشعر الجاهلي:

  • تتميز كلمات الشعر الجاهلي بالصرامة والخشونة، وذلك بسبب قسوة وخشونة الحياة التي كان يعيشها العرب في الصحراء.
  • ولا يحتوي هذا الشعر على ألفاظ أجنبية أو أجنبية، لأن العرب في تلك الفترة لم يختلطوا كثيراً بالأجانب من حولهم.
  • ويخلو هذا الشعر من الأخطاء اللغوية والنحوية والعرضية، وذلك لفصاحة الشعراء خاصة والعرب عامة.
  • يحتوي على العديد من كلمات التعظيم والثناء والتبجيل، نظراً للقيم التي كان يتمتع بها الناس في ذلك العصر.
  • ولا يحتوي على الزخرفة البلاغية والتصنع الحرفي الذي انتشر في الشعر اللاحق.
  • ويعتمد الشعر الجاهلي على وحدة القصيدة ووحدة الخط الشعري أيضاً.
  • ويستمد صوره من الواقع والبيئة التي عاش فيها الشاعر.

اقرأ أيضًا: بحث عن عنترة بن شداد

أبيات من الشعر الجاهلي

ويشير مصطلح “مقاصد الشعر الجاهلي” إلى المواضيع التي تناولها الشعراء الجاهليون في قصائدهم في ذلك العصر. وكانت هذه المقاصد متنوعة ومتعددة، وفيما يلي أهم مقاصد الشعر الجاهلي:

  • الوصف ويعتبر الهدف الأوسع للشعر، إذ كان الشاعر يصف كل ما يراه حوله في البيئة التي يعيش فيها.
  • فخر ويعتبر من أشهر الأشياء، وكان الشعراء يفتخرون بأنفسهم أو بقبائلهم كثيرًا.
  • مدح وهو تعبير عن الإعجاب بالآخرين سواء أفراداً أو قبائل، وغالباً ما يكون موجهاً إلى الملوك والأمراء وغيرهم.
  • هجاء: هو القذف في الشخص الآخر وإهانته وإذلاله بسبب خلافات وقعت بينهما.
  • رثاء: يتناول إظهار الحزن والأسى على موقف معين أو وفاة شخص ما.
  • الدوران ومن خلاله يعبر الشعراء عن أحاديثهم مع النساء وأحبائهم ونحو ذلك.
  • اعتذار: يتم التعبير عن تعاطف الشاعر مع أمير أو ملك معين بكلمات الندم والثناء أيضاً.
  • حكمة: يعبر عن نظرة الشاعر للحياة والكون من حوله بطريقة فلسفية حياتية خبيرة.

أهم شعراء الشعر الجاهلي

واشتهر عدد كبير من شعراء الجاهلية، وعلى رأسهم شعراء المعلقات العشر، بالإضافة إلى عدد كبير آخرين. وفيما يلي أسماء أشهر شعراء الجاهلية: “النابغة الذبياني، زهير بن أبي سلمى، امرؤ القيس بن حجر، الأعشى ميمون بن جندل، أوس بن حجر، وبشر بن أبي خازم، وكعب بن زهير بن أبي سلمى، والحطيئة، والنابغة الجعدي، وأبو ذؤيب الهذلي، والشماخ بن ضرار، ولبيد بن ربيعة، طرفة بن العبد، وعبيد بن الأبرص، وعلقمة الفحل، وعدي بن زيد، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن حلزة اليشكري، وعنترة بن شداد، والمتعلمس الضبي، وغيرهم كثير.

تعليقات على الشعر الجاهلي

وقد اشتهرت العديد من القصائد من الشعر الجاهلي، وكان لها مكانة رفيعة حافظت عليها على مدى عشرات القرون حتى وقتنا الحاضر. وأشهرها المعلقات السبع التي زاد بعضها إلى عشر قصائد. وهي قصائد طويلة جداً مثلت ملاحم العرب الشعرية. كما تميزوا بكثرة كلماتهم وغناها. ومن معانيه وتنوع الفنون التي يتضمنها:

  • قلادة امرؤ القيس وبدايتها: بكاء قفا على ذكرى حبيب ووطن، وسقط القلب بين الدخول وحمل.
  • معلقة طرفة بن العبد وبدايتها: خولة أطلال لها برق ثمد ظاهر كغيرها من الوشم على ظهر اليد.
  • قلادة زهير بن أبي سلمة، وبدايتها: هل هناك أم دمنة أوثق لم تتكلم عن تواضع الدراج، ثم المتخلفة.
  • تعليق عنترة بن شداد وبدايتها: هل ترك الشعراء مطردم أم عرفت البيت بعد وهم؟
  • قلادة عمرو بن كلثوم التي تبدأ بـ: هيبي، خذ طبقك في الصباح ولا تترك خلفك خمر أندرينا.
  • تعليق الحارث بن حلزة وبدايته: لقد أعلنا فيهم أسماء رب ذوبان منه مملوء الأجر.
  • قلادة لبيد بن ربيعة ومنطلقها: فقدت البيوت مكانها، فمقرها في منى، وغيلانها ستحتفظ بسلاسلها.
  • قلادة أعشى قيس وبدايتها: قل وداعا للهريرة. القافلة تتحرك. هل تستطيع أن تتحمل الوداع يا رجل؟
  • تعليق النابغة الضبياني وبدايته: يا دار مية في العالية، إسناده أقوى وطول عمره أبدي.
  • قلادة عبيد بن الأبرس ومنطلقها: أشد أهل بيته فقرا الملهوب ثم القطبيات ثم الذنوب.

خاتمة بحث في الشعر الجاهلي

وعلى الرغم من مرور عشرات القرون، إلا أن الشعر الجاهلي ظل يحتل الصدارة ويعتبر أعلى مستوى من الشعر العربي. وقد نقلت للعرب تفاصيل كثيرة عن مرحلة بعيدة وقديمة سبقت الإسلام وسبقت عصر التدوين والكتابة بعدة قرون. ولا يزال الشعراء العرب يستمدون من روافده ما يزخر به الشعر الجميل إلى يومنا هذا.

يبحث الشعر الجاهلي بي دي إف

يفضل الكثير من الأشخاص الحصول على البحث بصيغة PDF، لأن هذا التنسيق يعتبر من أفضل الملفات والتنسيقات الإلكترونية على الإطلاق، ويمكن للشخص حفظ البحث بطريقة آمنة لاستخدامه عند الحاجة إليه في أوقات لاحقة دون خوف من التلف أو فقدان المعلومات عنه، ويمكن الحصول على رابط بحث عن الشعر الجاهلي كملف PDF بالضغط على الرابط “من هنا”.

بحث في الشعر الجاهلي doc

كما قد يرغب بعض الزوار في الحصول على البحث بصيغة doc، حيث يعتبر هذا التنسيق من أفضل التنسيقات للملفات الإلكترونية، حيث يمكن استخدام البحث في هذه الحالة في أشياء كثيرة، كما يمكن تعديل الملف بكل سهولة، كما أن ويمكن طباعة الملف والحصول عليه على شكل ورقي لاستخدامه في العديد من الفوائد. ويمكن الوصول إلى رابط بحث عن الشعر الجاهلي كملف مستند بالضغط على الرابط “من هنا”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال بحث في الشعر الجاهلي pdf وdoc جاهز للطباعة ووقد تم التعرف على أهم المعلومات عن الشعر الجاهلي بالتفصيل. كما تم إدراج التعريف بالشعر الجاهلي ومكانته في الأدب العربي، وتعرفنا على أصوله وخصائصه وأغراضه، وغير ذلك من التفاصيل والمعلومات.