جدول نسب التظليل مع الرموز | التظليل المسموح به في السعودية 2024 وعقوبة المخالفة


التظليل المسموح به في السعودية أعلنت عنه الهيئة العامة للمرور بدرجات معينة، فالمملكة من الدول التي تُظم عملية تظليل المركبات بشروط مُعينة ودرجات محددة، مما يضمن سلامة قائد السيارة والركاب والمارة أيضًا، وتتناول الهيئة بعض التفاصيل المهمة؛ لذا عن طريق موقعنا سوف نعرض عقوبة المخالفة التظليل المسموح به في السعودية.

التظليل المسموح به في السعودية

التظليل المسموح به في السعوديةحددت الهيئة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية درجات التظليل المسموح بها في نوافذ المركبات، فهذا موجود بدرجات متفاوتة لضمان الخصوصية والسلامة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • درجة زيرو زيرو (00): تمثل أقل درجة من التظليل، وتكون نوافذ المركبة خفيف التظليل جدًا، وقد لا يكون ملاحظ، مما يُتيح رؤية واضحة من وإلى السيارة.
  • درجة زيرو وان (01): تقدم تظليل خفيفًا ولكنه أكثر من الدرجة السابقة، وتحافظ على الرؤية الكافية لقائد المركبة والركاب.
  • درجة زيرو تو (02): تقدم هذه الدرجة تظليل متوسط يُتيح خصوصية أكبر، بينما لا يزال يُتيح الرؤية الجيدة للخارج، وهي مقبولة بنسبة لا تتعدى الـ 30%.

أقرأ أيضًا: ما هي طريقة إسقاط سيارة من المرور السعودي وكم التكلفة؟

عقوبة المخالفة التظليل المسموح به في السعودية

تُعج مخالفة قوانين تظليل المركبات داخل أراضي المملكة العربية السعودية جريمة يُعاقب عليها القانون، وهذا بغرامة مالية تتراوح ما بين الـ 500 ريالًا وتصل إلى 900 ريالًا كحد أقصى، وهي تُفرض على من ردع عن تخطى القوانين المحددة لنسب التظليل المسموح بها أو استعمال أنواع التظليل غير المسموح بها.

أقرأ أيضًا: التظليل المسموح به في السعودية كم نسبة التظليل المسموح به في السعودية من المرور

أقرأ أيضًا: كيف اقدر اشوف صورة المخالفة؟ الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يعتبر الالتزام بشروط ودرجات التظليل المسموح بها في السيارات داخل أراضي المملكة العربية السعودية مهمة جدًا؛ وذلك من أجل سلامة السائقين والركاب على الطريق، وهذا أمر ضروري للغاية في قانون المرور في البلاد.