دعاء للميت في قبره يوم الجمعة | اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا وعند قيام الأشهاد آمنًا


دعاء للميت في قبره يوم الجمعة هو من أكثر الأدعية التي يُقبل عليها العديد من الأشخاص الذين فقدوا وافتقدوا أحباءهم أيًا كانت الصفة التي تجمع بينهم، وعليه جئنا إليهم بباقة من أفضل الأدعية التي يمكنهم أن يُبرّوا هؤلاء الأحباب بها بالتقرب لله بطلب الرحمة والمغفرة لهم.

دعاء للميت في قبره يوم الجمعة

دعاء للميت في قبره يوم الجمعةفي يوم الجمعة الذي هو يوم عيد للمسلمين والذي فيه ساعة لا يُرد فيها الدعاء يسارع جموع من الناس من الإكثار من الدعاء لموتاهم عسى أن يُقبل فترفعهم درجات في النعيم، وفيما يلي باقة من تلك الأدعية:

  • اللهم إني أتوسل إليك بعظيم رحمتك، كرمك الذي ليس له منتهى وعفوك الذي إن شملت به عبادك نجوا أن ترحم فقيدي، تغفر له ذنبه، تنقهِ من الذنوب والخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إن فقيدي لك وإليك رجع فاللهم لا تحرمه مغفرتك ورحمتك، عامله بقدرك العظيم وعفوك الكبير واجعله في عليين واجمعني به في الفردوس الأعلى يا كريم.

أقرأ أيضًا: أدعية تقال عند غسل الميت.. الدعاء للميت قبل الدفن

دعاء للميت ليلة الجمعة

دعاء للميت في قبره يوم الجمعةإن الدعاء في أي زمانٍ كان له عظيم البركات وفي يوم الجمعة له بركاتٍ خاصة، وهذا ما يجعل المسلمين يقبلون عليه بشدة في هذا الوقت خاصةً للأموات، وعبر السطور التالية نستعرض بعضًا من تلك الأدعية:

دعاء للميت في قبره يوم الجمعة

  • يا ذا الجلال والإكرام يا من تجيب المكلوم أسألك ولا خاب من توجّه إلى وجهك الكريم أن تعفو وتغفر عن (فلان)، وسّع عليه قبره، أره مقعده من الجنة ويمّن كتابه ويسّر حسابه واحشره مع الأبرار والمتقين.
  • يا رحمن يا رحيم يا من لا إله إلا هو أرجوك وأسألك بعظيم لطفك أن ترحم (فلان) تبارك له في حسناته التي ما فعلها إلا ابتغاء وجهك الكريم وأن تحطّ عنه سيئاته التي ما فعلها إلا ضعفًا منه فأنت خير الراحمين.

أقرأ أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة.. دعاء الميت في القبر

أقرأ أيضًا: دعاء للمتوفى في يوم الجمعة.. بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

إن الدعاء هو أقوى حبل يصل بين العبد وربه فلا يحتاج إلى وسيط لينقل عنه ما في قلبه لخالقه، فقط كل ما عليه أن يتلفظ بما يريد سواءً بلسانه أو بقلبه وهو أعظم؛ وهنا يفطن المسلم إلى أن الدعاء نفسه هو من أعظم الهدايا التي يمكن أن يهديها لمن يحب سواءً كانوا على قيد الحياة أو فارقوها حتى لقاءٍ قريب في الجنان بإذن المولى.