ما هي أضرار الشيبسي على صحة الإنسان والأطفال والحامل؟


ما هي أضرار الشيبسي على صحة الإنسان وخطورة تناوله للأطفال وللمرأة الحامل؟ تعتبر البطاطس الشيبس من أكثر الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها في العالم، ويحبها الكبار والصغار على حد سواء، وتتكون من أنواع مختلفة، وتحتوي رقائق البطاطس على دهون مشبعة، والكثير من الملح، والمواد الحافظة، والنكهات الصناعية الضارة بصحة الإنسان، وسوف نشرح في هذا المقال أهم أضرار الشيبسي على الصحة وخطورة تناول الشيبسي على المرأة الحامل والأطفال.

ما هي أضرار الشيبسي على الصحة

كما يوجد فوائد من رقائق البطاطس الشيبسي، للأسف هناك أيضًا بعض الأضرار والآثار السلبية التي سنواجهها عندما نأكل الشيبسي بكثرة؛ وفي هذه الفقرة، سوف نلقي نظرة على الضرر الذي قد نواجهه أثناء تناول هذه الرقائق ومنها:

فقدان العناصر الغذائية في الجسم

الشيبسي يحتوي على الدهون والنشويات والتي تؤثر على نسبة الجلوكوز بالدم مما يؤدي لزيادة في الأنسولين، وهذا يؤثر على الرغبة في تناول الطعام، وعلى ذلك يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية الضرورية للنمو، بالإضافة إلى تأثيره على كمية البروتينات والمعادن والفيتامينات.

الشيبس يسبب الإصابة بالسمنة

الشيبسي يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تتسبب في الإصابة بمرض السمنة، كما يحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

الإصابة بالأمراض القلبية المبكرة

من أهم أضرار الشيبسي أنه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وللوقاية من هذه الأمراض، يجب تقليل استهلاك رقائق البطاطس واستبدالها بأطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات.

الإصابة بأمراض المعدة

عند تناول كمية كبيرة من الشيبسي في اليوم يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالكثير من الاضطرابات التي تصيب المعدة وينتج عنها عسر الهضم والإصابة بالإمساك، وذلك لأن المعدة يكون من الصعب عليها هضم الشيبسي بسهولة.

يؤثر على الجهاز المناعي

من أضرار الشيبسي أيضًا أنه يحتوي على كمية كبيرة من النشويات والتي عند التعرض إلى درجة حرارة عالية تتسبب في إنتاج مادة الأكريلاميد، وهي مادة سامة تسبب الإضرار بالحمض النووي ما يؤثر على الجهاز المناعي، مما قد يؤثر على صحة العظام والكلى والكبد، وربما الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.

اضطرابات في السلوكيات

يؤدي تناول كميات كبيرة من رقائق البطاطس إلى اضطرابات وتغيرات سلوكية مثل الغضب وتقلب المزاج بسبب المواد الحافظة والألوان الاصطناعية الموجودة في الشيبسي.

الشيبسي يسبب الإصابة بالحساسية

الشيبسي يساعد على الإصابة بأنواع حساسية مختلفة مثل حساسية الجلد وحساسية الجهاز التنفسي، كما يسبب الإصابة بالحكة التي قد تظهر بشكل مباشر على الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية.

الشيبس يسبب ارتفاع ضغط الدم

تناول الشيبسي بكثرة يزيد من خطر الإصابة بالارتفاع في ضغط الدم، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الملح والبهارات التي تدخل في تصنيعه وتساعد في احتباس السوائل في الجسم.

الشيبس يؤثر على الأعصاب

عند تناول كميات كبيرة من الشيبسي فهي تؤثر على الأعصاب وتحديداً العصب الخامس، الذي ينتج عنه الكثير من المشكلات الصحية للإنسان.

عدم القدرة على التركيز

يعد الشيبسي من الأطعمة الغير صحية التي تؤثر على نسبة التركيز لدى الإنسان، فقد يؤثر الشيبسي على كمية تدفق الدم إلى المخ ويتسبب في التقليل من القدرات العقلية.

أضرار الشيبسي على الأطفال

يمكن أن يسبب تناول الشيبسي الحار أو (الحامي) مشاكل صحية عديدة، حيث كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن الشكاوى التي تلقتها خلال الفترة الماضية من قبل الأطفال والبالغين الذين احتاجوا إلى تدخل طبي لعلاج ألم المعدة والغثيان والقيء، بعد تناولهم الشيبسي الحار.

والجدير بالذكر أن الأطفال لا يولدون وهم عندهم الرغبة في تناول الشيبس وغيره من الأطعمة الغير الصحية، ولكن هذا يحدث بمرور الوقت نتيجة تناولهم له بكثرة، لذلك يجب على الآباء جعل أطفالهم يعتادون على تناول الأطعمة الصحية بدلاً من ذلك.

أضرار الشيبسي على الحامل

أكدت دراسات طبية حديثة أن تناول الشيبسي خلال الحمل غير صحي لأنه يتسبب في عدم نمو الجنين بشكل صحي، وذلك لأن الشيبسي يتم قليه في زيوت تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 6 وتحديداً حمض اللينوليك.

وعند تناول هذه الأحماض بكثرة فهي تؤدي إلى زيادة التهابات الجسم مما تؤثر على صحة القلب، ولذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بألا تتناول الشيبسي بكميات كثيرة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.